• شمَمَمَسْ الـأإصّصّيل =)
اهلين و سهلين فيكي يا زائرة نورتينا منين ما كنتي...
نتشرفوا بتسجيلك معانا
رمضانك احلى هنا في شمس الاصيل

سجلي في شمس الاصيل و ما راح تنمي واااااااااو معانا القعدة هايلة
-*-*-*-*-*-*-----*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*--*-*-*-


• شمَمَمَسْ الـأإصّصّيل =)


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

  حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جميلة
||• پنوتةة متفآععلةة
||• پنوتةة متفآععلةة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: الجزاااااااائر
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 101
• تآريخخ التسچچّيل: 19/03/2011

مُساهمةموضوع: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الأربعاء مارس 23, 2011 12:45 am



المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 122

التمرين الأول:
الربط باسهم.
1-غزو . . تكاثر يتم بتدخل الأعراس الذكرية والأنثوية.
2-تكاثر جنسي . . تكاثر خضري يتم بواسطة جزء من ساق، جذر ، ورقة أو برعم
3-إفتسال . . انتشار النباتات في وسط واحتلاله.
4-تكاثر خضري . . تكاثر النبات بثني فرع من ساقه الزاحفة ثم فصلها.
5-ترقيد . . تكاثر دون تدخل البذور والبواغ.


التمرين الثاني:
1-الفرضية التي يمكن الاحتفاظ بها هي: الثانية. توضع البذور أو البواغ في التربة بفعل الرياح.
2-التعليل: لأن التربة المستعملة معقمة عديمة البذور والبواغ.
3-شرح رفض الفرضيتين:
- لا يمكن أن تكون بذور وأبواغ في التربة المعقمة حيث يحدث موت كل الكائنات الحية بما فيها البذور والأبواغ.
-لا يمكن ان تنشأ من التربة المعقمة نباتات من العدم ( لا بذور ولا ابواغ).


التمرين الثالث:
1-العضو النباتي المسؤول عن التطور السريع لنبات خاتم سليمان هو الساق الترابي (جذمور)
2-شرح كيفية المساعدة في انتشار النبات بفضل الساق الترابي.
-يحدث نمو الساق الترابي بشكل أفقي داخل التربة حيث يحث تفرع في اتجاهات مختلفة ممتدا بفضل البراعم التي تعطي سيقان ترابية وأخرى هوائية وهكذا ينتشر النبات بشكل تدريجي.



التمرين الرابع:
1-الأعضاء التي تسمح لنبات الطحلب بغزو البحر تتمثل في الأفرع الخضراء (الساق).
2-المعلومات المستخلصة من المخطط تتمثل أن نبات الطحلب ينتشر بسرعة كبيرة والدليل على ذلك هو تضاعف مساحة انشاره خلال 07 سنوات من 1 هكتار إلى 3052.
3-تأثيرات مباشر: - يعيق الصيادين - سامة لبعض الكائنات (البكتيريا ).
-تأثيرات غير مباشرة: خانقة للكائنات الحية الأخري بحجبها الضوء عنها لقلة غاز الأكسجين.




المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 137+138
التمرين الأول:
1- أوج التشابه الملاحظة: - الشكل العام – وجود أنياب – خرطوم
2-أوجه الاختلاف: للأفريقي أنياب قصيرة عن الأسيوي وصوان الأذن كبير بالنسبة للاسيوي.خرطوم الأفريقي مثني للداخل والاسيوي للخارج
3-لا ينتميان إلى نفس النوع لأنهما لا يتوفر بينهما معيار التلاقح.


التمرين الثاني:
1- النوع عبارة عن أفراد متشابهة شكلا تتكاثر وتعطي أفرادا خصبة جنسيا
2-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نفس النوع تكون خصبة جنسيا.
3-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نوعين مختلفين تكون عقيمة.
4-الشكل الخارجي لا يعتبر مقياسا طافيا لتحديد النوع.



التمرين الثالث:
1-المقارنة بين الفأر والجرد. متشابها شكلا مع الاختاف في اللون والحجم.
2-المقارنة بين الضفدع والعلجوم. متشابهان شكلا ومختلفان في اللون والحجم.
3-هي غير قادرة على التكاثر فيما بينها.
-التعليل: لأنها لا تنتمي إلى نوع واحد.




التمرين الرابع:
1-
أ‌-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان إلى نفس النوع.
-الشكل العام فقط
ب‌-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان لإلى نوعين مختلفين.
-المسكن - التكاثر - النشاط - صفات العضوية للجسم.

2-الاستنتاج
الحيوانين من نوعين مختلفين.
-التعليل: غياب معيار التلاقح( الدال عليه خصائص التكاثر للحيوانين).







المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 146

التمرين الأول:
1-تصنيف الخفاش.
ينتمي إلى شعبة الفقريات صف الثدييات.
2-لا يصنف الخفاش ضمن صف الطيور لأنه لا يتميز بجملة مميزات صف الطيور.
3-لا يمكن الاعتماد على الأجنحة كمعيار للتصنيف

التمرين الثاني:
1-المقارنة بين الشكرا ونجم البحر.
نجم البحر
الشكرا
-حيوان مائي
-شعبة اللافقريات صف الرخويات رتبة شوكيات الجلد
-جسم مغطى بألواح جيرية صلبة
-لا يتميز بوجود رأس وجذع وأطراف
-زاحف بأرجل أنبوبية
-حيوان بري
-شعبة الفقاريات صف الثدييات

-جسم مغطى بالوبر
-وجود رأس وجذع وأطراف
-يمشي على أربع على اليابسة


التمرين الثاني:
1-البحث عن الكلمة المخفية
ة
ك
ل
م
م
ع
و
ن
ي
د
ج
ل
ا
ق
ن
ا
ر
خ
ر
و
ض
خ
ي

2-تعريف الكلمة:
المعيار هو المقياس المعتمد في تحديد نوع الكائن الحي أو تصنيف الكائنات الحية التي تشترك في صفات مميز.









المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 159
التمرين الأول:
1-+
2-- توضعت في الصخور الرسوبية
3-+
4-+
5- - حسب طبيعة الوسط
6-+

التمرين الثاني:
1- التعرف على الكلمة المخفية
ة
ر
ا
ح
م
ب
س
ر
ت
ت
ا
ي
ر
ف
ح
ظ
ف
ح
ي
ح
ن
ئ
ا
ك
ر
ا
ث
آ
ة
ع
ق
و
ق

2-تعرف الكلمة:
المستحاثة عبارة عن بقايا وآثار لنباتات وحيوانات عاشت في الأزمنة الجيولوجية الماضية ترسبت وترسخت بعد موتها في الصخور الرسوبية أثناء تشكلها.





التمرين الثالث:
1-شكل تواجد مستحاثة الماموث حفظ كامل للجسم.
-التفسير لأن بعد موته مباشرة تمت عملية الحفظ السريع في الرمال المتجمدة بسيبيريا قبل أن يتم تحلل المادة الرخوة من الجسم.
2-اقرب حيوان حالي شبيه بالماموث هو الفيل .
3-أوجه الشبه: - الخرطوم – الأنياب – ضخامة الجسم – الشكل العام
4-الاستنتاج: يعتبر الفيل من سلالة الماموث أي نفس العائلة.





المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 168+169
التمرين الأول:
الربط.
1- د
2- ب
3- أ
4- هـ
5- ج

التمرين الثاني:
-التعليل.
1-يفسر ذلك أن منطقة بشار قبل 20مليون سنة كانت بحرا عاشت فيه المرجانيات.
2-السر يكمن في طبيعة المنطقة الجليدية التي تمنع حدوث أي نشاط تحللي للمادة الرخوة للحيوان.
3-يفسر ذلك بأنت البترول أصله كائنات حية بحرية دقيقة.
4-يعني ذلك أن هذة المناطق كانت تتميز بمناخ استوائي رطب وشديد الحرارة.
5-يعني ان هناك تطور حصل للكائنات الحية القديمة التي تم اختفاؤها بسبب ظروف طبيعية قاسية مثل فرضية النيازل التي قضت على الديناصورات.

التمرين الثالث:
1-إعادة بناء وسط عيش مستحاثة







التمرين الثالث:
1-مأ الجدول
الأركيوبيتريكس
الدينصور
البجلة
أجنحة تحمل ريش
+
-
+
منقار
-
-
+
ذيل طويل + فقرات
+
+
-
ذيل قصير + فقرات
-
-
+
2- المقانة بين الحجلة والأركيوبيتركس
وجود ريش وأجنحة وذيل ومخالب .
3-المقارنة بين الأكيوبيتريكس والدينصور
-فم به أسنان ذيل طويل جلد حرشفي
4-نستخلص من هذه المقارنة أن طيور وزواحف العصور القديمة قد تطورت من حيث الحجم تقلص الجسم وضمور بعض الأعضاء.
5-لا يمكن اعتبار الطيور الحالية تطورت من الدناصير
التعليل السبب هو غياب أهم مميزات الطيور العصر الحالي وهو الريش والجسم الحرشفي والأسنان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachel
||• مپدعة
||• مپدعة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: زنقه زنقة... بيت بيت... مثل الجزاير ما حبيت
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 693
• تآريخخ التسچچّيل: 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الأربعاء مارس 23, 2011 3:47 am

الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YASMIN
||• ملگة المنتدى
||• ملگة المنتدى


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: الجزائر
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 2081
• تآريخخ التسچچّيل: 13/08/2010
• أوسسمتي:







مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الخميس مارس 24, 2011 2:14 am










[size=18] I LOVE ALGERIA






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yasmin.nojoumarab.net
tsonadi
مشرفة
مشرفة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 75
• تآريخخ التسچچّيل: 07/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الإثنين مايو 23, 2011 5:50 am

الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامورة
||• مپدعة
||• مپدعة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: السعودية
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 429
• تآريخخ التسچچّيل: 26/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   السبت مايو 28, 2011 3:24 am

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لازا الساحرة
||• پنوتة تووهآ مسسچلةة
||• پنوتة تووهآ مسسچلةة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• آلمششَآرگآت: 21
• تآريخخ التسچچّيل: 31/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الثلاثاء مايو 31, 2011 11:58 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachel
||• مپدعة
||• مپدعة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: زنقه زنقة... بيت بيت... مثل الجزاير ما حبيت
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 693
• تآريخخ التسچچّيل: 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الأربعاء يونيو 01, 2011 8:25 am

بانتظار فعالياتك الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلى امورة
||• مپدعة
||• مپدعة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: آلــــســودآآنـــن
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 400
• تآريخخ التسچچّيل: 21/08/2011
• أوسسمتي:


مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الإثنين سبتمبر 05, 2011 11:26 pm




تـــــــــــ.ســــــــــ.لـــ...مـــــــ.يــــــــ

تسلمي






http://www.htoof.com/2mintes.html هـذا الرابط

كــــــفر ذنـوبكــــ" بالــضـغطـ على
[/size]


[b]شدو الهمة والدال على الخير كفاعله [/b]

[b]آاحلى آآمووورة مرت من هنآآآآ ^^
[/b]

Sleep Sleep Sleep Sleep Sleep Sleep Sleep Sleep
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
isra
||• أميرة
||• أميرة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: الجزائر
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 281
• تآريخخ التسچچّيل: 14/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الإثنين سبتمبر 05, 2011 11:43 pm





<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
||• پنوتة تووهآ مسسچلةة
||• پنوتة تووهآ مسسچلةة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: الجزائر
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 44
• تآريخخ التسچچّيل: 09/01/2012
• أوسسمتي:

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الثلاثاء يناير 10, 2012 7:52 am

تسلمي شكرا لك هذا ماكنت احتاجه و لله استاذ العلوم لديه انبوب ابيض للضرب اسمه الثعبان الابيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القطة كيتي
||• پنوتةة متفآععلةة
||• پنوتةة متفآععلةة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: الاردن
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 151
• تآريخخ التسچچّيل: 14/04/2012
• أوسسمتي:

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   السبت أبريل 14, 2012 2:53 am

شكرااااااااااااا حبيبتي تسلمي شكر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرائة المحلقة
||• پنوتة تووهآ مسسچلةة
||• پنوتة تووهآ مسسچلةة


• المخخآلڤآت: •• لـآتوچد مخخآلڤآت ••
• پنوتةة من: الجزائر
• آلچنسس: انثى
• آلمششَآرگآت: 29
• تآريخخ التسچچّيل: 10/03/2012
• أوسسمتي: اوسمتي

مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الجمعة يونيو 22, 2012 10:51 am



شكرا لكي اختي العزيزة و ارجو ان تضيفيني كصديقة






http://www.htoof.com/2mintes.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية   الجمعة يوليو 20, 2012 4:34 am

جميلة كتب:


المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 122

التمرين الأول:
الربط باسهم.
1-غزو . . تكاثر يتم بتدخل الأعراس الذكرية والأنثوية.
2-تكاثر جنسي . . تكاثر خضري يتم بواسطة جزء من ساق، جذر ، ورقة أو برعم
3-إفتسال . . انتشار النباتات في وسط واحتلاله.
4-تكاثر خضري . . تكاثر النبات بثني فرع من ساقه الزاحفة ثم فصلها.
5-ترقيد . . تكاثر دون تدخل البذور والبواغ.


التمرين الثاني:
1-الفرضية التي يمكن الاحتفاظ بها هي: الثانية. توضع البذور أو البواغ في التربة بفعل الرياح.
2-التعليل: لأن التربة المستعملة معقمة عديمة البذور والبواغ.
3-شرح رفض الفرضيتين:
- لا يمكن أن تكون بذور وأبواغ في التربة المعقمة حيث يحدث موت كل الكائنات الحية بما فيها البذور والأبواغ.
-لا يمكن ان تنشأ من التربة المعقمة نباتات من العدم ( لا بذور ولا ابواغ).


التمرين الثالث:
1-العضو النباتي المسؤول عن التطور السريع لنبات خاتم سليمان هو الساق الترابي (جذمور)
2-شرح كيفية المساعدة في انتشار النبات بفضل الساق الترابي.
-يحدث نمو الساق الترابي بشكل أفقي داخل التربة حيث يحث تفرع في اتجاهات مختلفة ممتدا بفضل البراعم التي تعطي سيقان ترابية وأخرى هوائية وهكذا ينتشر النبات بشكل تدريجي.



التمرين الرابع:
1-الأعضاء التي تسمح لنبات الطحلب بغزو البحر تتمثل في الأفرع الخضراء (الساق).
2-المعلومات المستخلصة من المخطط تتمثل أن نبات الطحلب ينتشر بسرعة كبيرة والدليل على ذلك هو تضاعف مساحة انشاره خلال 07 سنوات من 1 هكتار إلى 3052.
3-تأثيرات مباشر: - يعيق الصيادين - سامة لبعض الكائنات (البكتيريا ).
-تأثيرات غير مباشرة: خانقة للكائنات الحية الأخري بحجبها الضوء عنها لقلة غاز الأكسجين.




المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 137+138
التمرين الأول:
1- أوج التشابه الملاحظة: - الشكل العام – وجود أنياب – خرطوم
2-أوجه الاختلاف: للأفريقي أنياب قصيرة عن الأسيوي وصوان الأذن كبير بالنسبة للاسيوي.خرطوم الأفريقي مثني للداخل والاسيوي للخارج
3-لا ينتميان إلى نفس النوع لأنهما لا يتوفر بينهما معيار التلاقح.


التمرين الثاني:
1- النوع عبارة عن أفراد متشابهة شكلا تتكاثر وتعطي أفرادا خصبة جنسيا
2-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نفس النوع تكون خصبة جنسيا.
3-الفراد الناتجة من تلاقح فردين بالغين من نوعين مختلفين تكون عقيمة.
4-الشكل الخارجي لا يعتبر مقياسا طافيا لتحديد النوع.



التمرين الثالث:
1-المقارنة بين الفأر والجرد. متشابها شكلا مع الاختاف في اللون والحجم.
2-المقارنة بين الضفدع والعلجوم. متشابهان شكلا ومختلفان في اللون والحجم.
3-هي غير قادرة على التكاثر فيما بينها.
-التعليل: لأنها لا تنتمي إلى نوع واحد.




التمرين الرابع:
1-
أ‌-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان إلى نفس النوع.
-الشكل العام فقط
ب‌-الصفات التي تجعل الحيوانين ينتميان لإلى نوعين مختلفين.
-المسكن - التكاثر - النشاط - صفات العضوية للجسم.

2-الاستنتاج
الحيوانين من نوعين مختلفين.
-التعليل: غياب معيار التلاقح( الدال عليه خصائص التكاثر للحيوانين).







المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 146

التمرين الأول:
1-تصنيف الخفاش.
ينتمي إلى شعبة الفقريات صف الثدييات.
2-لا يصنف الخفاش ضمن صف الطيور لأنه لا يتميز بجملة مميزات صف الطيور.
3-لا يمكن الاعتماد على الأجنحة كمعيار للتصنيف

التمرين الثاني:
1-المقارنة بين الشكرا ونجم البحر.
نجم البحر
الشكرا
-حيوان مائي
-شعبة اللافقريات صف الرخويات رتبة شوكيات الجلد
-جسم مغطى بألواح جيرية صلبة
-لا يتميز بوجود رأس وجذع وأطراف
-زاحف بأرجل أنبوبية
-حيوان بري
-شعبة الفقاريات صف الثدييات

-جسم مغطى بالوبر
-وجود رأس وجذع وأطراف
-يمشي على أربع على اليابسة


التمرين الثاني:
1-البحث عن الكلمة المخفية
ة
ك
ل
م
م
ع
و
ن
ي
د
ج
ل
ا
ق
ن
ا
ر
خ
ر
و
ض
خ
ي

2-تعريف الكلمة:
المعيار هو المقياس المعتمد في تحديد نوع الكائن الحي أو تصنيف الكائنات الحية التي تشترك في صفات مميز.









المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 159
التمرين الأول:
1-+
2-- توضعت في الصخور الرسوبية
3-+
4-+
5- - حسب طبيعة الوسط
6-+

التمرين الثاني:
1- التعرف على الكلمة المخفية
ة
ر
ا
ح
م
ب
س
ر
ت
ت
ا
ي
ر
ف
ح
ظ
ف
ح
ي
ح
ن
ئ
ا
ك
ر
ا
ث
آ
ة
ع
ق
و
ق

2-تعرف الكلمة:
المستحاثة عبارة عن بقايا وآثار لنباتات وحيوانات عاشت في الأزمنة الجيولوجية الماضية ترسبت وترسخت بعد موتها في الصخور الرسوبية أثناء تشكلها.





التمرين الثالث:
1-شكل تواجد مستحاثة الماموث حفظ كامل للجسم.
-التفسير لأن بعد موته مباشرة تمت عملية الحفظ السريع في الرمال المتجمدة بسيبيريا قبل أن يتم تحلل المادة الرخوة من الجسم.
2-اقرب حيوان حالي شبيه بالماموث هو الفيل .
3-أوجه الشبه: - الخرطوم – الأنياب – ضخامة الجسم – الشكل العام
4-الاستنتاج: يعتبر الفيل من سلالة الماموث أي نفس العائلة.





المستوى: 2 / م
حلول تمرين الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفية) ص 168+169
التمرين الأول:
الربط.
1- د
2- ب
3- أ
4- هـ
5- ج

التمرين الثاني:
-التعليل.
1-يفسر ذلك أن منطقة بشار قبل 20مليون سنة كانت بحرا عاشت فيه المرجانيات.
2-السر يكمن في طبيعة المنطقة الجليدية التي تمنع حدوث أي نشاط تحللي للمادة الرخوة للحيوان.
3-يفسر ذلك بأنت البترول أصله كائنات حية بحرية دقيقة.
4-يعني ذلك أن هذة المناطق كانت تتميز بمناخ استوائي رطب وشديد الحرارة.
5-يعني ان هناك تطور حصل للكائنات الحية القديمة التي تم اختفاؤها بسبب ظروف طبيعية قاسية مثل فرضية النيازل التي قضت على الديناصورات.

التمرين الثالث:
1-إعادة بناء وسط عيش مستحاثة







التمرين الثالث:
1-مأ الجدول
الأركيوبيتريكس
الدينصور
البجلة
أجنحة تحمل ريش
+
-
+
منقار
-
-
+
ذيل طويل + فقرات
+
+
-
ذيل قصير + فقرات
-
-
+
2- المقانة بين الحجلة والأركيوبيتركس
وجود ريش وأجنحة وذيل ومخالب .
3-المقارنة بين الأكيوبيتريكس والدينصور
-فم به أسنان ذيل طويل جلد حرشفي
4-نستخلص من هذه المقارنة أن طيور وزواحف العصور القديمة قد تطورت من حيث الحجم تقلص الجسم وضمور بعض الأعضاء.
5-لا يمكن اعتبار الطيور الحالية تطورت من الدناصير
التعليل السبب هو غياب أهم مميزات الطيور العصر الحالي وهو الريش والجسم الحرشفي والأسنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حلول بعض تمارين الكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط في العلوم الطبيعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
• شمَمَمَسْ الـأإصّصّيل =) ::  :: -